الخميس، 17 مارس 2011

البياح

تضم عائلة ( البياح ) أو ( البوري ) كما يُطلق عليها في بعض الدول العربية ، مجموعة كبيرة من الأسماك التي تتمتع بقيمة اقتصادية عالية ، وبالمذاق الجيد ، كما يسهل صيدها لكثرة وجودها في المناطق الساحلية ذات القيعان الرملية والمياه الضحلة ، ويتم صيدها عادة ً باستخدام الشباك. تتميز أسماك البياح بالجسم المكتنز ، الزعانف ذات الأشواك ، القشور الدائرية ذات الحواف الحادة.
تُعد سمكة ( الميد ) أشهر أسماك تلك العائلة ، التي يكثر وجودها في أسواق السمك بمعظم الدول العربية ، تتميز بوجود جفن دهني حول إطار العين ، كما تغطي القشور جميع أجزاء الجسم ما عدا منطقة البطن.
أقصى طول لسمكة الميد يبلغ حوالي 60 سنتيمترا ً ، وهي تتغذى على الطحالب الصغيرة وفتات الرمل التي غالبا ً ما تتجمع في أمعاء وأحشاء السمكة.
هناك أيضا ً البياحة العربية التي تتميز بالجسم المكتنز ، لون جسمها الفضي ، الظهر المائل للاخضرار ، البطن المكسو بالأزرق الخفيف ، كما تمتاز برأسها العريض ، الزعنفة الصدرية الطويلة ذات اللون الأصفر الداكن ، يصل أقصى طول لها إلى 50 سنتيمترا ً ، وتتغذى بصفة أساسية على الطين والرمل.
أما السمكة البياح ذات الحراشف ، التي يُطلق عليها في الأسواق اسم بياحة تُعد أكثر الأنواع انتشارا ً في دول الخليج ، وتتميز بامتلاكها حوالي 35 حرشفة على جانبيها ، كما تنتهي زعانف ذيلها وظهرها بهوامش داكنة ، يبلغ طولها 35 سنتيمترا ً.
أما سمكة البياح الرملية ، التي يُطلق عليها البوري ، فتتميز بزعانفها الطويلة ، ذيلها الأزرق ، كما يصل عدد حراشفها الجانبية لأكثر من 42 حرشفة ، تتميز أيضا ً بالبقعة البارزة عند قاعدة زعنفتها الصدرية ، يبلغ طولها حوالي 50 سنتيمترا ً ، يمتد انتشارها من شرق الخليج حتى اليابان.

ليست هناك تعليقات: