تطورت صناعة الأشرعة، وأصبحت تُصنع من الكتان طويل الألياف والقطن. وتعددت أشكال الشراع مثل المثلث والمربع أو الجمع بين الشكلين. واختصت القوارب والسفن العربية بالشراع المثلث.
ويحتاج استخدام الشراع بمهارة، إلى تدريب في شئون الملاحة البحرية، وهو أمر أتقنه البحارة العرب منذ القدم.. ومن أشهر السفن العربية الشراعية ( الداو )، وهي سفينة صغيرة تعمل غالباً في الخليج العربي. وللسفينة الداو صاريان يُرفع عليهما شراعان كبيران مثلثا الشكل.
ويحيط بالشراعين أعمدة من الخشب، يُطلق على كل منهما ( العارضة )، ويشدهما عدد من الحبال الغليظة. وتُستخدم العارضة في جعل الحبال مشدودة ومن ثم يكون الشراع دائماً مستقيماً، مما يزيد من تأثير الرياح عليه، ودفع السفينة إلى الأمام.
وإذا أراد البحارة العرب تحريك السفينة الداو إلى الاتجاه العكسي، فإن عليهم إرخاء حبال الأشرعة والصواري ولف عارضة كل شراع إلى الجانب الآخر من الصاري. وتتميز السفينة الشراعية الداو، بالدفة الكبيرة التي توجد في المؤخرة، وتتحكم في مسار السفينة فوق المياه.
وكانت هذه السفينة تعمل في الخليج العربي في صيد الأسماك وكذلك في البحث عن اللؤلؤ.
الأحد، 20 مارس 2011
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق