الأربعاء، 30 يونيو 2010

كتاب الأدغال


كتاب الأدغال مجموعة من القصص القصيرة، كتبها الروائي البريطاني راديارد كبلنج (1865-1936)، استوحاها من زياراته المتعددة للهند وغاباتها. ولعل أشهر هذه القصص تلك التي تدور حول الطفل موكلي الذي فقد في الغابة، وقام بتربيته الذئاب، ومن أهم قصص كتاب الأدغال:
1- إخوة موكلي: موكلي صبي تتم تربيته ورعايته بمعرفة الذئاب، في إحدى غابات الهند، بمساعدة الدب بالو والنمرة باغيرا ثم يجد نفسه مضطرا لقتال النمر شيرخان.
2- صيد كا: تحدث هذه القصة قبل المعركة بين موكلي وشيرخان، فعندما تخطف القرود موكلي يهب كل من بالو وباغيرا لإنقاذه بمساعدة الحدأة شيل والثعبان كا.
3- يعود موكلي إلى قريته بين البشر، حيث تتبناه مشوا وزوجها، اللذان يعتقدان أنه إبنهما نازو الذي فقداه منذ زمن طويل. ولكن موكلي يجد صعوبة في التأقلم مع حياة البشر، وفي الوقت نفسه يطارده شريخان ليقتله.
4- الفقمة البيضاء: كوتيك فقمة نادرة ذات فراء أبيض، تبحث عن وطن جديد لشعبها من الفقمات، بعيدا عن مطاردة البشر، وتلاقي الكثير من الصعاب، ولكنها تحقق هدفها في النهاية.
5- ريكي-تيكي-تافي: يدافع النمس آكل الثعابين ريكي تيكي عن عائلة من البشر، تعيش في الهند ضد زوج من ثعابين الكوبرا.
6- تووماي والأفيال: تووماي صبي هندي في العاشرة من عمره، يساعد في تربية الأفيال ورعايتها، ثم يقال أنه لن يصبح مربيا ومروضا شهيرا، إلا إذا شاهد رقص الأفيال.

ليست هناك تعليقات: