السبت، 18 يونيو 2011

تمثال الحــرية


بدأت فكرة التمثال بفكرة النحات الفرنسي ( فريدريك اوجست بارتولدي ) , بتجسيد رمز يمثل الحرية و الحضارة الانسانية على شكل امراة تحمل فى يدها شعلة تنير بها الدنيا , يعلو راسها تاج له سبع اسنة تبدو و كأنها سبع أشعات مضيئة ترمز للبحار السبعة , التي تطل عليها قارات العالم , لذلك كان ضمن اكتمال قيمة التصميم و مضمون الهدف الذي يرمي اليه , ان يوضع فى مكان يطل على مكان ساحلى , لهذا عرض بارتولدي على الخديوي اسماعيل فى مصر ان يوضع فى مدخل قناة السويس , على ان تكون المرأة تمثل مصر و كانها تحمل شعار الحرية للعالم .
تكاليف البناء التى قدرها بارتولدي و التى تجاوزت 600 الف دورلار , جعلت الخديوي يعتذر عن قبول الفكرة لعدم قدرته على توفير التكاليف المطلوبة لتصميم التمثال ..
يرتكز التمثال المصنوع من النحاس على قاعدة اسمنتية يبلغ عرضها 47 مترا , و يبلغ ارتفاعه من القدم الى اعلى المشعل حوالى 46 مترا , اما الطول الكلي متضمنا القاعدة فيبلغ 93 مترا , و هو يزن حوالي 125 طنا .
تحمل السيدة التي تمثل التماثيل فى يدها اليسرى كتابا نقش عليه بحروف رومانية , تاريخ اعلان استقلال امريكا و هو 4 يوليو عام 1776 .
يوجد فى قاعدة التمثال متحف يضم كافة الوثائق و المعلومات المتعلقة ببناء و تاريخ التمثال .
يبلغ عدد الزوار سنويا أكثر من 3 ملايين زائر , و لمنع الازدحام يتم الحجز مسبقا من خلال الهاتف او مواقع خاصة على الانترنت .

ليست هناك تعليقات: