السبت، 18 يونيو 2011

الكرملين


في قلب العاصمة الروسية موسكو ينتصب مبنى الكرملين العظيم الذي كان و لا يزال مركز القوة و السلطة للدولة الروسية، و الذي يعد في نفس الوقت نمذوجاً حياً افخامة و عظمة الفن المعماري الروسي بما يتضمنه من قباب الكنائس الشاهقة و الأبراج المطلية بالذهب التي تعانق السماء و العديد من القصور التي يضمها جداره الضخم ذو اللون الأحمر الجميل الذي يصل طوله 2500 متر كما يرتفع عن سطح الأرض لأكثر من 20 متراً ، هذا بالإضافة للمقتنيات الأثرية الموجودة داخله التي لا تقدر بثمن.
يرجع تاريخ بناء الكرملين الذي يعني باللغة الروسية "حصن" إلى عهد الإمبراطور "إيفان الثالث" الذي استطاع تخليص روسيا من حكم التتار، ثم أصبح حفيده "إيفان الرابع" أو "إيفان الرهيب" كما كان يطلق عليه أول قيصر لروسيا عام 1547 حيث أتخذ من موسكو عاصمة لدولته و أمر ببناء قلعة من الحجر وسط المدينة ..
جرت أعمال البناء ببطء إلى أن ظهر الطوب الاسمنتي في القرن السابع عشر الذي ساعد على إنجاز بناء الكرملين و إزدهار المدينة بشكل عام . حرص القياصرة الروس خلال تعاقب فترات حكمهم على بناء قصورهم داخل أسوار حصن الكرملين و لذلك ظل مركزاً للحكم الروسي و القياصرة الروس حتى نقل القيصر بطرس الأكبر البلاط الإمبراطوري إلى مدينته الجديدة التي أسسها في أول القرن الثامن عشر ، و أطلق عليها اسم "سان بطرسبرج" ثم عادت موسكو عام 1918 لتكون عاصمة البلاد بعد سيطرة الحزب الشيوعي و توليه زمام الحكم و بالتالي عاد الكرملين مركزاً لإجتماعات الحزب.
يحوي الكرملين على عدة آثار تاريخية مثل "مدفع قيصر" الذي يبلغ وزنه أكثر من 40 طناً .. كما يوجد ناقوس يعد الأكبر في العالم ، اسمه "ناقوس قيصر" (وزنه 20 طناً) .. من أشهر المباني داخل أسوار الكرملين قصر مستودع السلاح الذي تم بناؤه في أوائل القرن التاسع عشر و يضم كافة أشكال السلاح التي برزت خلال التاريخ الروسي، كما يضم المنبى واحداً من أقدم و أغنى المتاحف التارخية في روسيا - المتحف الحربي ..
قصر الكرملين العظيم الذي تم بناؤه عام 1894 في عهد القيصر "نيكولاس الأول" يعد أكثر قصور الكرملين روعة. كان المقر الرئيسي لإجتماع كبار قادة الإتحاد السوفيتي السابق ..
يطل الكرملين على ساحة شهيرة في روسيا اسمها "الساحة الحمراء" تمتد على مساحة 46450 متراً مربعاً تقريباً ..

ليست هناك تعليقات: