السبت، 18 يونيو 2011

هرم شيشن اتزا

يرتبط تاريخ مدينة شيشن أتزا العتيقة بحضارة قبائل "المايا" القديمة و إمبراطوريتهم التي امتدت لتشمل جنوب المكسيك و غواتيمالا و السلفادور و أجزاء من هندراوس، منذ القرن الرابع الميلادي. اتخذو من شيشن أتزا عاصمة و مقراً لتلك الامبراطورية الواسعة، فاهتموا ببناء تلك المدينة على الوجه الأكمل لتكون مثالاً حياً على حضارتهم المزدهرة.
حرص المايا على إحاطة شيشن أتزا بالعديد من المعابد الهرمية الشكل، مثل هرم الكولكتان و معبد شارل مول، كما أقاموا العديد من القصور و الساحات و الميادين العامة. إلا أن كل تلك الآثار لم يتبق منها إلا معبد هرمي واحد في تلك المدينة التاريخية هو معبد "كاستيلو" الذي بناه شعب "التولتيكس"، و هي إحدى القبائل التي كانت تسكن شمال المكسيك و استطاعت في القرن العاشر الميلادي القضاء على حضارة المايا.. فقد استولوا على مدينتهم شيشن اتزا و دمروا معظم معابد و قصور المايا لبناء معابدهم الهرمية الخاصة.
أهم تلك المعابدالهرمية، هرم الكاستيلو الذي لازال موجوداً حتى اليوم في بيليز التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي لشبه جزيرة يوكاتان المكسيكية و هي الاسم الحديث لشيشن أتزا .. و يعد هذا الهرم اليوم واحداً من العجائب المعمارية التاريخية الفريدة.
أقام التولتيكس هرم أو معبد الكاستيلو تمجيداً و تعظيماً للإله "كتزل كواتل"، و هو عبارة عن هرم حجري كبير يعلوه معبد ذو سطح مستو. يبلغ ارتفاع 24 متراً تقريباً و يتألف من 9 مساطب عملاقة ، كما تمتد سلالم على كافة جوانب الهرم صعوداً إلى المعبد .. تم تشييد ذلك البناء الهرمي بصنع كتلة ضخمة من التراب و الحجر المكسر ثم تغطيتها بالصخور، و أضيفت لها أخيراً السلالم الصخرية، و تم بعد ذلك تغطية البناء ككل بالجبس، كما تم تزيينه بزخارف و نقوش ملونة خاصة ببعض الرموز في التقاليد و ثقافة التولتيكس و زين المدخل الرئيسي للمعبد برسوم و صور لمحاربي التولتيكس القدماء ، أثرت عوامل الطقس على العديد من تلك الزخارف فأزالت بعضها بشكل تام.
أقام التولتيكس حول هذا المعبد الهرمي و العديد من معابدهم الآخرى في شيشن أتزا تماثيل ضخمة غريبة الشكل للآلهة المحاربين و هي مستلقية على ظهورها، و ما زال البعض من تلك التماثيل موجوداً حتى اليوم.. في 1988 سجلت منظمو اليونسكو هذا الهرم للآثار التاريخية العالمية.

ليست هناك تعليقات: