الأربعاء، 22 يونيو 2011

التعقيم

كلمة التعقيم تشير إلى عملية تؤدي إلى إزالة أو قتل كل أشكال الحياة الموجودة على سطح ما أو داخل سائل ما، بما في ذلك إزالة الفطريات والبكتيريا والفيروسات. يستخدم التعقيم بصفة أساسية في حفظ الأغذية وتطهير الأدوات الجراحية. من أهم وسائل التعقيم، التعقيم بالحرارة، وبالإشعاع، وباستخدام الضغط العالي، والتعقيم الكيميائي والتعقيم بالترشيح. عرف التعقيم بالحرارة في روما القديمة، ولكنه أهمل بعد ذلك في العصور الوسطى، ونتيجة لذلك زادت أعداد الوفيات بعد إجراء العمليات الجراحية.
التعقيم بالحرارة:-
تتم عملية التعقيم بالحرارة داخل أوعية معدنية خاصة. يتم التعقيم بضخ بخار درجة حرارته تتراوح بين 121و134 درجة مئوية داخل الوعاء، ولمدة تتراوح بين ثلاث دقائق و15 دقيقة. بعد ذلك يتم تبريد المواد التي سبق تعقيمها تدريجيا قبل استخدامها. هذه الطريقة من التعقيم تقتل كل الفطريات والبكتيريا والفيروسات. توجد مواد بروتينية مضرة لا يمكن التخلص منها إلا باستمرار عملية التعقيم لمدة 60 دقيقة.
طهو الطعام:-
طهو الطعام من الوسائل الشائعة للتعقيم بالحرارة. لا يعتبر طهو الطعام تعقيما بالمعنى الدقيق، لأنه لا يقتل كل الكائنات الدقيقة الموجودة. ومع ذلك فإن طهو الطعام وسيلة مناسبة لأن ما يتبقى بعدها من كائنات دقيقة تكون بكمية غير خطرة، ويمكن مقاومتها من خلال الجهاز الهضمي والجهاز المناعي لإنسان. الطهو باستخدام البخار يشبه التعقيم باستخدام الأوعية المعدنية الخاصة، أي يؤدي إلى قتل كل الكائنات الدقيقة الموجودة بالطعام.
التعقيم الكيميائي:-
التعقيم بالحرارة يكون غير مناسب في بعض الحالات لأنه يمكن أن يدمر بعض المواد العضوية والإلكترونيات والمواد البلاستيكية. التعقيم الكيميائي يتجنب عيوب التعقيم بالحرارة. التعقيم الكيميائي قد يتم باستخدام غازات مثل الأوزون والهيدروجين، أو باستخدام كيماويات سائلة. حيث أن استخدام المواد الكيماوية في التعقيم قد يضر بصحة الإنسان، يجب استخدام المادة الكيميائية الملائمة للمادة المراد تعقيمها. يجب أيضا توفير سبل الوقاية للعاملين بالتعقيم الكيميائي لحمايتهم من الأضرار المحتملة.
التعقيم الجاف:-
يطلق الخبراء مصطلح التعقيم الجاف على عملية التعقيم التي تتم باستخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين. يستخدم التعقيم الجاف بصفة خاصة لتعقيم القنينات والعبوات البلاستيكية التي تستخدم في حفظ المشروبات كالعصائر والألبان. التعقيم الجاف يستمر لمدة 6 ثوان فقط وفي درجة حرارة بين 10و15 مئوية حرصا على عدم تدمير المواد التي يراد تعقيمها. نتيجة للكفاءة العالية للتعقيم الجاف في قتل الجراثيم، يستخدم أيضا في بعض الأغراض الطبية والصيدلية.
التعقيم الإشعائي:-
التعقيم الإشعائي يتم باستخدام إشعاعات الإكترونية وأشعة جاما وأشعة إكس والأشعة فوق البنفسجية. أشعة جاما تستخدم بصفة خاصة في تعقيم الأدوات الطبية التي تستخدم لمرة واحدة ثم يتم التخلص منها مثل إبر الحقن. استخدام أشعة جاما يتطلب توفير حماية كبيرة للأفراد الذين يقومون بعملية التعقيم. الأشعة فوق البنفسجة تستخدم لتعقيم الأسطح وبعض المواد الشفافة، حيث أن المواد الشفافة تمتص الأشعة فوق البنفسجية.

ليست هناك تعليقات: