الجمعة، 24 يونيو 2011

الثلث

يعتبر خط الثلث الأكثر صعوبة بين جميع الخطوط العربية ,لا يعتبر الخطاط متمكنآ من فنون الخط العربى إلا إذا تعلم و أتقن هذا النوع .عادة ما تكتب به أسماء الكتب ,و اللافتات ,و اللوحات التى تحتوى على سور قرآنية ,كما نجده بكثرة على جدران المعالم الدينية .يرجع الفضل فى ظهوره إلى (إبراهيم الشجرى )فى القرن الثالث الهجرى ,حيث يعد أول من هندس حروف هذا الخط ,قدر مقاييسها و أبعادها بالنقاط ,و يعد الخطاطون الأتراك أكثر من اشتهر بإجادته .يتميز خط الثلث بمورونته ,و إمكانية سحب حروفه فى كل الاتجاهات ,أطلق عليه هذا الإسم لأنه يكتب بقلم يتم شحذ رأسه بعرض يساوى قطر القلم ,يكتب بثلاثة أقلام ثلثية عريض ,متوسط ,و رفيع. ظهرت له أنواع عديدة مثل (خط الثلث الجليل ) ,الذى كان يتميز بحروفه كبيرة الحجم ,و كان يطلق عليه (قلم الجليل) ,الذى ظهر فى عصر الخليفة عمر بن عبد العزيز ,تميزت حروفه بضخامتها ,و بوجود حلية أو ترويسة فى بداية البعض منها. أحيانآ ما كان الخط يسمى تبعآ لنوع الورق المكتوب عليه ,لذلك ظهر فى عصر الخلافة الأموية نوع آخر من خط الثلث ,أطلق عليه خط (الطومار) بسبة إلى نوع من الورق كان يحمل نفس الإسم ,كان يستخدم فى مراسلات الملوك ,يتميز بحروفه الكبيرة ,المستقيمة فى بعض الأجزاء ,يبلغ ارتفاع بعضها حوالى 7 سنتيمترات ,كان عادة ما يكتب بقلم يسمى ((طومار)) ,يتلاءم مع الكتابة على ذلك النوع من الورق .يوجد كذلك نوع متميز من خط الثلث ,يطلق عليه (الثلث الجلى) ,نجد فيه أن نسبة عرض الحرف إلى مساحته أكبر من نسبة عرض الحرف فى أنواع الثلث الأخرى ,لذلك يتم استخدامه لكتابة العناوين البارزة ,و يعد من أروع الخطوط التى كتب بها لفظ الجلالة . هناك أيضآ (الثلث الهندسى) الذى تصطف فيه الحروف على شكل تصميم هندسى بديع ,يمكن أن يحتوى السطر الواحد أو العبارة على مستطيلات و دوائر فى تداخل مرن ,يقلل من جمود الشكل الهندسى ذى الخطوط المستقيمة و المتقاطعة ,فتظهر لنا لوحة انسيابية ,و حروف متوازية , و متناغمة.

ليست هناك تعليقات: