الأحد، 24 أبريل 2011

التفاح .. غذاء ودواء

يأتي التفاح في مقدمة الفواكه المغذية والشافية في آن واحد ، وهناك حكمة قديمة تقول ( تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب ).
بفضل وسائل التبريد الحديثة يتوفر التفاح بألوانه و أنواعه اللذيذة على مدار العام ، مما يسمح لنا بالاستفادة القصوى من تلك الفاكهة المتعددة الفوائد ، إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ( ج ) و ( ب ) ، فيعد بذلك غذاءً مفيدا ً للجهازين الهضمي والعصبي ، حيث يخفف من أمراض الحمى ، ويُسهل عمل الكليتين ، الكبد ، المثانة ، ويهدئ السعال ، ويُسهل إفراز البلغم ، ويحفظ الأسنان من التسوس. يحتوي عصير التفاح الطبيعي على نسبة مرتفع جدا ً من الجلوكوز ، الذي يُعد المادة الرئيسية لتغذية العضلات في الجسم ، كما يحتوي على مادة البورون التي تقوي العظام ، وتقلل احتمالات الإصابة بهشاشتها في المستقبل. أكدت الأبحاث أيضا ً أنه يحتوي على مادة تحارب الآثار السلبية لمادة
الكولسترول الضار ، الذي يجتمع في الشرايين. هذا بالإضافة إلى احتواء التفاح على العديد من المعادن الهامة للجسم كالحديد ، والفوسفور ، والبوتاسيوم ، والصوديوم. تمنح التفاحة المتوسطة الحجم ما يعادل 80 سعره حرارية ، وهي تعادل ربع ما يحتاجه الجسم من الألياف الضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي. التنوع الكبير في مذاق التفاح وألوانه ومدى قساوته أو طراوته ، يجعل منه فاكهة مرغوبة سواءً للأكل أو العصير أو لتحضير العديد من أصناف الحلويات والأطباق الشهية. يُعد التفاح الأمريكي الأحمر أكثر الأنواع المنتشرة في العالم العربي ، ويمتاز بشكله الجذاب اللامع الذي يتفوق على طعمه ، حيث يُعد من الأنواع القاسية الصعبة المضغ ، بسبب قشرته السميكة ، ولكنه عادة ً ما يتميز بكثرة السائل ، ولذلك فهو جيد للعصير .... أما التفاح الأخضر فيمتاز بتوازن طعم الحموضة والحلاوة ، لذا يُستخدم في تحضير الحلويات المطبوخة ، ولا يصلح هذا النوع للعصير لقلة السائل داخله .... أما أكثر أنواع التفاح المحبوبة هو الأصفر ، الذي يتميز برقة قشرته ولبه الناعم السهل الأكل ، الذي يحتوي على الكثير من العصير ، بالإضافة إلى لونه الذهبي وحجمه الكبير ، مما يجعله أكثر الأنواع الصالحة للأكل ، والعصير ، وتحضير الحلويات التي يعطيها حلاوة طبيعية تغني عن إضافة السكر.

ليست هناك تعليقات: