الثلاثاء، 22 مارس 2011

ف – 16 ( فايتنج فالكون )

الطائرة ( ف – 16 ) الأمريكية ، حربية متعددة المهام ( اعتراضية. مقاتلة. قاذفة ) ، وهي خفيفة الوزن وذات قدرة فائقة على المناورة ، كما أنها تتميز بالأداء الفعال عند التحليق ، وكذلك عند تغيير الاتجاه في الجو ، تبعا ً لظروف المعركة مع العدو. وتعمل بمنظومة رقابة بواسطة الكمبيوتر ، وتوفر مقصورة الطيار رؤية دائرية شاملة.
من الدول العربية التي تستخدم هذه الطائرة في سلاحها الجوي ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، وجمهورية مصر العربية ، وسلطنة عمان ، والمملكة الأردنية الهاشمية.
تعتمد الطائرة ( ف – 16 ) على منظومات متفوقة من إلكترونيات الطيران الرقمية الحديثة مثل الرادار الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء ، ويسمح للطائرة بالاشتراك في المعارك الجوية الليلية ، كذلك فإن هذه الطائرة قادرة على الطيران في جميع الظروف الجوية ، كما أنها قادرة على القتال عبر مساحات واسعة في الفضاء.
* المواصفات الفنية للطائرة ف 16 ( فايتنج فالكون ) :
وحدة توليد الطاقة : محرك توربيني مروحي بقوة 2500 قدرة حصانية من إنتاج شركة
( جنرال إلكتريك ).
الأبعاد : الطول 15 مترا ً ، والارتفاع 5.1 متر ، وباع الجناح 9.5 متر ( باع الجناح : المسافة بين أقصى جناح الطائرة الأيمن وأقصى جناحها الأيسر ).
الوزن : فارغة 8300 كيلو جرام ، وأقصى وزن عند الإقلاع 16900 كيلو جرام.
الأداء : السرعة أكثر من 2 ماخ (ماخ : سرعة الصوت ) ، أي 2124 كيلو مترا ً في الساعة ، وأقصى ارتفاع للطيران 15200 متر ، والمدى 3200 كيلو متر.
التسليح : مدفع ذو ستة أنابيب ، له 515 طلقة ، و 9300 كيلو جرام من القذائف الإستراتيجية والنووية ، وصواريخ مضادة لأجهزة الرادار والسفن الحربية ، وقنابل موجهة بأشعة الليزر ، وقنابل عنقودية ، كلها محملة على تسع قواعد تحت الجناحين.

ليست هناك تعليقات: