الثلاثاء، 22 مارس 2011

القط البورمي

نشأت السلالة الأولى لهذا القط في بورما بجنوب شرق آسيا ، منذ آلاف السنين. حيث كان يُريبها الرهبان في معابدهم هناك ، والقط البورمي متوسط الحجم ، جسمه عضلي ورأسه مستدير وعيناه خضراوان واسعتان ومعبرتان تعكسان مدى هدوء هذا القط. وخطمه ( الأنف والفكان ) قصير ورقبته طويلة وأذناه متوسطتا الطول ومتباعدتان قليلاً ، ومستديرتان عند طرفيهما.
القط البورمي سيقانه متناسبة مع حجم جسمه ، ومخالب قدميه قصيرة ، وله خمسة أصابع في كل من قدميه الأماميتين وأربعة أصابع في قدميه الخلفيتين ، وذيله مستقيم ومتوسط الطول وفراؤه قصير وناعم.. وهذا القط ثقيل الوزن بالنسبة إلى جسمه.
يكون القط البورمي بألوان متعددة منها الأسود والبني الذهبي ، والرمادي الفاتح ، والداكن. أما العينان فإنهما غالباً زرقاوان ، وهو نشيط يحب اللعب مع الأطفال ، ويمكن تدريبه بسهولة على بعض الألعاب لأنه يتمتع بالذكاء ، كما أنه هادئ وصوته خفيض ، وغالباً توجد بقعة بنية داكنة فوق أنفه.
يفضل هذا القط التنزه بالسيارة مع الأسرة التي تربيه ، وكذلك يهوى اللعب في الحديقة خارج المنزل ، ويُقبل القط البورمي على تناول الكبد والدجاج واللحوم والخضروات ، ولكن يجب عدم تقديم الطعام له بكميات كبيرة لأنه قابل للسمنة ، التي قد تؤدي به على الإصابة ببعض الأمراض.

ليست هناك تعليقات: