الثلاثاء، 22 مارس 2011

مانكس.. بدون ذيل

يُولد القط ( مانكس ) بدون ذيل ، ويرجع هذا إلى وجود عيب وراثي في سلالته يمنع نمو الذيل. ويتميز هذا القط بأن ساقيه الأماميتين أقصر من ساقيه الخلفيتين.
يتقوس ظهره القصير القوي عند الكتفين وحتى الردفين ، حتى يحقق القط التوازن دون وجود الذيل ، ومن ثم يمكنه تسلق الأشجار بمهارة.
اشتق اسم القط ( مانكس ) من جزيرة ( مان ) التي تقع في البحر الايرلندي بين بريطانيا وايرلندا ، حيث جلب التجار اليابانيون سلالة هذا القط ، منذ مائتي عام.
رأس القط ( مانكس ) ضخم ذو وجنتين بارزتين ، وفكين قويين وعينين مستديرتين ورقبة قصيرة وأذنين متوسطتين طرفاهما شبه حادين.. شواربه طويلة وصدره عريض وفراؤه طويل ناعم أو قصير كثيف.
يوجد هذا القط بألوان متعددة منها الأزرق الرمادي ، والأصفر الشاحب ، والأسود والأبيض.. وأحياناً خليط من بعض هذه الألوان. بالطبع يحتاج الفراء الطويل إلى عناية يومية حتى لا يتجعد ، ويُصبح من الصعب فيما بعد تمشيطه.
القط ( مانكس ) ودود وهادئ وصوته منخفض ، ويتعلم بسرعة ، ويحب الأطفال.. وهو صياد جيد للفئران ، كما أنه يهاجم الغرباء كما يفعل الكلب ، حتى أنه يُطلق على هذا القط ( القط الكلب ).. ولكن لا يُفضل الأصوات المرتفعة مثل غلق الباب بشدة.
يأكل القط ( مانكس ) كل ما يُقدم له خاصة ً الخضروات واللحوم ومنتجات الألبان.

ليست هناك تعليقات: