الثلاثاء، 22 مارس 2011

رافال

تعني كلمة ( رافال ) بالفرنسية ( عاصفة الريح ) ، وأطلق على الطائرة هذا الاسم ، لأنه روعي في تصميمها أن تتميز بالرشاقة وتحقيق سرعة فائقة.
والطائرة الحربية الفرنسية ( رافال ) متعددة المهام ، فهي مقاتلة وقاذفة قنابل ، ومثلثية الجناحين ، مما يضمن لها الاستقرار في الجو مع السرعة العالية ، وتم تقوية عجلات الهبوط بها حتى تتحمل صدمة الهبوط العنيف على حاملات الطائرات ، كما أنها مزودة بمنظومة رادار متطورة ، يمكنها أن ترصد الطائرات المعادية من على بُعد 80 كيلو مترا ً ، كما يمكنها التعرف على الدفاعات الجوية الأرضية من على ارتفاعات شاهقة ، وهي مزودة بمنظومة رادار تعمل بالأشعة تحت الحمراء ، لذا يمكنها الاشتراك في المعارك الجوية الليلية ، ويقود هذه الطائرة طيار واحد أو طياران حسب الطراز.
* المواصفات الفنية للطائرة ( رافال ) :
وحدة توليد الطاقة : محركان توربينيان مروحيان ، كل منهما بقوة 10000 وحدة حصانية ، مزودان بمعدات احتراق إضافي ، من إنتاج شركة ( سنكما ).
الأبعاد : الطول 15.3 متر ، الارتفاع 5.3 متر ، وباع الجناح 10.9 متر ( باع الجناح : المسافة بين أقصى جناح الطائرة الأيمن وأقصى جناحها الأيسر ).
الأداء : السرعة ضعف سرعة الصوت ( 2 ماخ ) (ماخ : سرعة الصوت ) ، أي 2125 كيلو مترا ً في الساعة ، أقصى ارتفاع للطيران 16750 مترا ً ، المدى 1850 كيلو مترا ً.
التسليح : مدفع ثقيل 30 ملليمترا ً ، له 125 طلقة و 6000 كيلو جرام من الأسلحة والذخائر ، تشمل صواريخ ( جو. جو ) ، و ( جو. أرض ) ، بالإضافة إلى قنابل عنقودية موجهة بأشعة الليزر ونووية ، وكلها محملة على 13 قاعدة تحت الجناحين.

ليست هناك تعليقات: