السبت، 26 مارس 2011

الارمديل

حيوانات الارميدل او كما يطلق عليها ((المدرعة)) مجموعة فريدة تغطي ظهرها صدفة قوية مما يجعلها اقرب الى شكل السلحفاة.
يوجد منها ستة انواع يمتد انتشارها بين الارجنتين وولاية فلوريدا الامريكية, تعد من الحيوانات الاليفة المحببة لمعظم سكان الولايات المتحدة, خاصة ولاية تكساس, التي تهتم بإقامة سباقات سنوية لتلك الحيوانات, كما تتخذ من صورتها شعارا ً رسميا يظهر على جميع التعاملات الرسمية للولاية مثل طوابع البريد.
يمكن التميز بين انواع الارميدل المختلفة بملاحظة شكل القبعة الصدفية الموجودة على ظهرها هناك انواع تنقس الصدفة الى 3 اجزاء ويطلق عليها ((مدرعة الآبار)), تمتاز بقدرتها على ثني اجزاء صدفتها القوية فتلتف على نفسها لتبدو كالكرة, مما يوفر لها الحماية عند الخطر.
كذلك الحال بانسبة للمدرعة ذات الصدفة المقسمة الى 9 اجزاء التي تعرف بـ((المدرعة الببا)) التي تغلف اكتافه عضلات قوية مرنة قابلة للحركة في جميع الاتجاهات مما يمكنها من تغطية نفسها بأصدافا, بحث لا يظهر إلا عينها فقط.
أكثر الانواع تميزا ً ((المدرعة العملاقة)) التي يصل حجمها الى حجم الخروف حيث تزن اكثر من 50 كغ ويتعدى طولها مترا ً قريبا وتعد اكبر المدرعات واقدم الحيوانات حيث تشير الدراسات الى وجودها على الارض منذ ما يقارب ال55سنة.
تتمع المدرعة العملاقة بقدرة فائقة على الحفر باستخدام مخالبها القوية الحادة وتمتلك قدرة فريدة على حبس انفاسها لاكثر من 6 دقائق متواصلة مما يجنبها الاختناق باتراب الذي يتدافع فوق رأسها اثناء الحفر.
يصعب عليها تنظيم درجات حرارة جسمها حيث لا يمكنها لا يمكنها الحياة في درجات الحرارة المنخفضة لذلك غالبا ما تلجأ الى الغوص داخل التراب لتجنب برودة الطقس.
على الرغم من اقدامها الصغيرة تمتلك الارميدل القدرة على الحركة والركض بسرعة كما تمتلك مهارة السباحة لفترة زمنية طويلة على مساحات شاسعة من الماء.
وتتجنب حرارة النهار بالإستراحة في الجحور بينما تنشط ليلا للبحث عن غذائها من الحشرات التي يمكن أن تلتهم منها أكثر من 100 كغ اسبوعيا ً.

ليست هناك تعليقات: