السبت، 26 مارس 2011

آكل النمل

بنتمي اكل النمل الى عائلة من الثديات عديمة الاسنان , يطلق عليها((درداوات)) تتغذى حيوانتها على الحشرات , تضم عدة الحيوانات اخرى مثل ((الكسلان)) و ((ام قرفة)) .
ينتشر اكل النمل في معظم انحاء امريكا الوسطى , و المكسيك, ويمتاز برأسه الطويل الذي يتوسطه فم صغير يخلو تماما من الاسنان, ذو شكل انبوبي طويل ,كما يوجد داخله لسان طويل لزج سريع الحركة , يتحكم فيه بعضلات قوية تمكنه من اخراجه وادخاله الى الفم حوالي160 مرة في الدقيقة الواحدة, يساعده ذلك اللسان المميز في التقاط النمل من داخل اوكاره .
تضم عائلة اكل النمل ثلاثة انواع اساسية , منها اكل النمل العملاق الذي يعد اكبر حيوانات العائلة , حيث يزن اكثر من 39 كغ, وهو يعيش في الغابات و المناطق ذات المستنقعات المائية و السهول العشبية و الواسعة , يغطي جسمه فراء رمادي طويل تتوسطه خطوط بيضاء محددة بالاسود تمتد من مؤخرة الراس حتى الذيل الذي يمتاز بالطول وكثافة الشعر, كما يمتلك أيضا لسانا , يمتد طوله أكثر من 60 سم يمكنه من التقاط اكثر من 30 ألف نملة في اليوم الواحد.
تعلو القدمين الاماميتين لآكل النمل العملاق مخالب حادة طويلة لدرجة انثنائها لاسفل , و لذلك يمشي الحيوان على مفاصل اصابعه او جانبي اقدامه بطريقة مميزة, يستخدم تلك المخالب الطويلة لحفر جحور النمل والدفاع عن نفسه.
آكل النمل القزم هو أصغر أنواع عائلة آكل النمل حيث يترواح طوله بين 32و52 سم يغطي جسمه فراء بني لامع.
النوع الاخير من العائلة يطلق عليه آكل النمل الاصغر ولا يتعدى حجمه طول القطة, يغطي جسمه فراء قصير ذو لون اسمر ضارب الى الصفرة يلتف حوله فراء على شكل شريط اسود يعيش عادة باعداد قليلة حيث تضع الانثى صغيرا واحدا كل عام, تقوم الام بحمله على ظهرها لمدة عامين تقريبا ً.
ليس له مسكن او عش او ماوى خاص يبنيه ليعيش فيه, فهو ينام في اي كان داخل حدود القليم أو المنطقة التي يعيش بها.
من عاداته المميزة بالنوم أنه يغطي وجهه وجسمه بذيله الملتف الكثيف الشعر, كما يمتلك حاسة سمع قوية جدا اثناء النوم فيستيقظ بمجرد سماعه لاي صوت مهما كان ضعيفا ً.

ليست هناك تعليقات: