السبت، 26 مارس 2011

القضاعة

القضاعة أو ما يعرف ((بثعلب الماء)) آكل لحوم مائي ينتمي لعائلة العريسات , يعيش على سواحل الانهار و البحيرات التي تنتشر في أنحاء متفرقة من أوروبا وأمريكا , مثل آلاسكا, إنجلترا, أسبانيا, اليونان, وتركيا.
تتميز حيوانات القضاعة بالجسم النحيل الذي يبلغ طوله حوالي 75 سم, مع ذيل يصل طوله حتى 40 سم تقريبا, يزن الذكر حوالي 10كغ, بينما تزن الانثى 7كغ.
تمتلك القضاعة راسا عريضا مسطح الشكل, يتوسطه انف افطس له منخاران كبيران, وتنعدم لديه وظيفة الشم, كما تتميز باذنيها القصيرتين, وتسطتيع غلقهما تماما هما والانف , اثناء السباحة والغطس لمنع نفاذ الماء داخلهما, مما قد يشكل خطرا كبيرا على حياتها. يغطي جسم القضاعة فراء كثيف بني اللون , كما تمتلك اقداما كثيفة قصيرة و قوية, ذات مخالب طويلة تستخدمها في بناء كهوف خاصة بها على ضفاف المياه , وعادة ما تحرص على بناء مداخل لتلك الكهوف تحت الماء. وهي تتغذى على الاسماك و الثديات الصغيرة , الطيور و الضفادع. هناك عدة انواع لحيوانات القضاعة مثل الققضاعة الروسية , التي تحتاج لمستوى معين من عمق الماء العذب , كذلك كمية وافرة من السمك لتعيش و تتكاثر . هناك ايضا قضاعة في انهار امريكا الشمالية , التي تنتشر في معظم انهار
الولايات المتحدة الامريكية , كندا و آلاسكا,وتمتلك القدرة على الحياة في المياه العذبة والمالحة هذا بالاضافة للقضاعة العملاقة , التي تعيش في امريكا الجنوبية ، وتعد النوع الوحيد منها الذي يعيش في مجموعات تصل لاكثر من 20 حيوانا , حيث تتسم سائر انواع القضاعة الاخرى بالانعزايلة . اكثر انواع القضاعة شهرة وتميزا , القضاعة البحرية التي تعيش على امتداد سواحل المحيط الاطلنطي , لا تختلف كثيرا في الشكل عن قضاعة النهار ,لكنها تختلف في الحجم , حيث يصل طولها لاكثر من متر ونصف , كما انها تتغذى فقط على الحيوانات البحرية , خاصة الرخويات كالمحار و الحلزون ، وكذلك قنافذ البحر التي تحتوي على اصداف واشواك حادة، تمتلك القضاعة القدرة على تحطيمها بواسطة اسنانها الكبيرة والقوية ، كما تستخدم احيانا الصخور البحرية في تحطيم تلك الاصداف ، حيث تنام على ظهرها وتضع الاصداف على بطنها ممسكة الصخوربكفيها لتكسر الاصداف الواحدة تلو الاخرى.

ليست هناك تعليقات: