السبت، 26 مارس 2011

الراكون

الراكون حيوان ثدي ، اكل للحوم يستوطن انحاء متفرقة من الولايات المتحدة الامريكية وجنوب كندا يتمتع بجسم قصير ممتلئ ، يبلغ طوله حوالي متر تقريبا ، متضمنا ذيله الكثيف الشعر ، الذي يشكل حوالي 40 سم من اجمالي الجسم ، تلتف حول هذا الذيل الطويل سبع دوائر من الفراء الاسود الناعم .
يتراوح وزنه من 2 الى 12 كغ تقريبا ، ويمتاز برأس عريض واذنيه الصغيرتين المنتصبتين ، وانف ذي حافة مدببة .
كما يغطي جسمه فراء طويا من الشعر ، يتدرج لونه بين البني المائل للرمادي في اعلى الظهر حتى الرمادي الفاتح في المناطق السفلية .
وتزين الفراء خطوط سوداء تمتد من اعلى الراس حتى اخر الظهر ، اما الوجه فيغطيه فراء رمادي فاتح تتوسطه عينان سوداوان تبدوان كقناع ، كما تتدلى لحية بيضاء من خصلات الشعر على جانبي الانف.
شكل وتركيب اقدامه يشبه الى حد كبير اقدام الانسان ، فهو يمتلك اقداما قصيرة في كل منها خمسة اصابع بمخالب طويلة رقيقة وغير حادة كما انه يمشي على باطن قدميه وكعبه بالطريقة نفسها التي يمشي بها الانسان . يمتلك مهارة فائقة على تسلق الاشجار , بالقرب من البحيرات و العيون و الجوادل المائية في الغابات القريبة من المدن .
عادة ما يقضي معظم ايام الشتاء في اوكار خاصة , يبنيها بنفسه في تجاويف الاشجار العالية حيث ينام معظم ساعات اليوم , ولا يخرج من وكره الى في الايام الدافئة نسبيا, لذلك يفقد خلال الشتاء 50% من وزنه. يتغذى على الفئران و العصافير و البيض و الحشرات و الاسماك و الضفادع , بالاضافة لقائمة متنوعة من الفواكه و الخضراوات , وكذلك ثمار البندق التي تعد افضل الاطعمة المحببة له.
من عادته الغريبة و المميزة في الاكل, حرصه الشديد على تنظيف طعامه قبل تناوله, بمسحه جيدا بمخالبه الرقيقة , واذا كان يعيش بالقرب من مجرى مائي , فانه يقوم بغمر الطعام تماما بالماء , ثم يخرجه لياكله . هناك نوع مميز يطلق عليه ((الراكون آكل السلطعون)) يعيش في ((كوستاريكا)) و جنوب امريكا فقط, يتميز بطول الجسم مقارنة بالانواع الاخرى اهم ما يميزه تركيب اضراسه القوية التي يستخدمها لكسر وطحن الصدفة القوية الصلبة التي تغطي السلطعون , وكذلك السلاحف التي تعد من اطعمته المفضلة التي يتخصص ايضا في اكلها بمهارة.

ليست هناك تعليقات: