الثلاثاء، 22 مارس 2011

ف – 35 جوينت سترايك

تعد الطائرة ( ف – 35 جوينت سترايك ) من أحدث الطائرات الأمريكية المقاتلة ، ذات المهام المتعددة ( هجوم ، اعتراض ، استطلاع ). تتميز هذه الطائرة بأجنحتها ( الشبحية ) المتحركة ، التي يصعب على الرادار رصدها ، وكذلك وسائل الدفاع الأرضية ، ويدعمها في ذلك طلاء خاص وُضع على هيكل الطائرة يجعلها ( خفية ) ، كما أنها تستخدم مواد خفيفة الوزن ومقاومة للاحتكاك.
لدقة تسديد القنابل والصواريخ ، زودت الطائرة بمنظومات بصرية وإلكترونية وحرارية ، توجه بواسطة أشعة الليزر ، بالإضافة إلى إلكترونيات طيران متطورة – خاصة الرادار – وكاميرات رقمية للتجسس والمعارك الجوية الليلية تعمل بالأشعة تحت الحمراء ، مثبتة في مقدمة الطائرة ، بالإضافة إلى أجهزة إحساس فائقة موزعة في أنحاء متفرقة من الهيكل.
يقود هذه الطائرة طيار واحد يجلس على مقعد قابل للانقذاف.
* المواصفات الفنية للطائرة ( ف – 35 جوينت سترايك ) :
وحدة توليد الطاقة : محرك واحد توربيني مروحي بقوة 14400 قدرة حصانية ، بمعدات احتراق إضافية من إنتاج شركتي ( جنرال إلكتريك ) و ( رولز رويس ).
الأبعاد : الطول 15.4 متر ، الارتفاع 5.3 متر ، باع الجناح 10.7 متر ( باع الجناح : المسافة بين أقصى جناح الطائرة الأيمن وأقصى جناحها الأيسر ).
الوزن : فارغة 12000 كيلو جرام ، وأقصى وزن عند الإقلاع 22680 كيلو جراما ً.
الأداء : السرعة عند أقصى ارتفاع 1.5 ماخ (ماخ : سرعة الصوت ) ، أي 2000 كيلو متر في الساعة ، وأقصى ارتفاع للطيران 15000 متر ، ويبلغ مدى هذه الطائرة 1000 كيلو متر.
التسليح : مدفع واحد من طراز ( جاو ) عيار 25 ملليمترا ً ، وله 220 قذيفة ، ومجموعة كبيرة من الأسلحة تتضمن قنابل الإسقاط الحر ، والموجهة بالليزر والعنقودية والصواريخ المضادة للقطع البحرية المعادية ، وصواريخ ( جو. جو ) ، و ( جو. أرض ).

ليست هناك تعليقات: