الثلاثاء، 22 مارس 2011

تورنادو ( بانافيا )

تعد تورنادو ( بانافيا ) البريطانية من أقوى الطائرات الحربية الاعتراضية والهجومية ، وهي أول إنتاج متطور من النموذج الأول لبرنامج طائرات القتال متعددة المهام ، كما أنها مقاتلة فعالة متخصصة في الطيران فائق السرعة على ارتفاع منخفض ، ولها جناحان متحركان ، وطاقم هذه الطائرة مكون من طيارين.
من الدول العربية التي تستخدم هذه الطائرة في سلاحها الجوي المملكة العربية السعودية ، وهناك عدة أنواع من طائرة تورنادو ، منها الدفاعية التي تم تطويرها لوظيفة الدفاع الجوي فقط ، والاعتراضية التي لها القدرة على رؤية ما بأسفل منها أثناء الطيران ، وإطلاق النار عليه ، وذلك لمواجهة التهديد الذي تثيره قاذفات القنابل الروسية.
أما طائرة القتال والاستطلاع الإلكتروني من طراز تورنادو ، فقد طورت لتأدية مهمة الاستطلاع وقمع وسائل الدفاع الجوي المعادية بالصواريخ المقاومة للرادار.
* المواصفات الفنية للطائرة تورنادو ( بانافيا ) :
وحدة توليد الطاقة : محركان توربينيان مروحيان ، قوة كل منهما 6000 قدرة حصانية ، مزودان بمعدات احتراق إضافي.
الأبعاد : الطول 16.8 متر ، الارتفاع 6 أمتار ، باع الجناح : 14 مترا ً ( باع الجناح : المسافة بين أقصى جناح الطائرة الأيمن وأقصى جناحها الأيسر ).
الوزن : فارغة 14000 كيلو جرام ، أقصى وزن عند الإقلاع 28000 كيلو جرام.
الأداء : السرعة 2.2 ماخ (ماخ : سرعة الصوت ) ، أي 2300 كيلو متر في الساعة ، أقصى ارتفاع للطيران 15000 متر ، والمدى 1400 كيلو متر.
التسليح : مدفعان داخليان 27 ملليمترا ً ، لكل منهما 180 طلقة ، وصواريخ ( جو. جو ) ، و ( جو. أرض ) ، وصواريخ مضادة للأهداف البحرية ، وصواريخ لا يكتشفها الرادار ، وقنابل موجهة ، وعنقودية ، وأجهزة تشويش إلكترونية ، وكلها محملة على تسع قواعد تحت جناحي الطائرة.

ليست هناك تعليقات: