السبت، 26 مارس 2011

الشيطان الشائك!

يطلق هذا الاسم على نوع غريب من الزواحف التي تنتمي لعائلة السحالي ، يعيش في السهول والتلال الرملية الناعمة المنتشرة في صحراء استراليا . يتمتع (( الشيطان الشائك)) بشكل مميز, حيث يكسو جسمه المسطح غطاء من الاشواك الحرشفية البارزة التي يستمد منها عدة وسائل دفاعية يستخدمها لحماية نفسه عند الخطر ، حيث يمكنه الاختباء بين الشجيرات العشبية القصيرة المنتشرة في الصحراء فيبدو كانه شوكي مثل تلك النباتات .
في احيان اخرى يخفي راسه بين اقدامه الامامية فيبرز قرن شوكي منتصب اعلى الراس ، يشبه قرن حيوان الكركدن ، فيجعل من الصعب على معظم اعدائه من الحيوانات الاخرى ، خاصة الثعابين ، بلعه او التهامه ، هذا بالاضافة لقدرته الفائقة على تغيير لونه تبعا لتغير الظروف البيئية المحيطة . عادة ما يكون لونه اصفر مائلا ً لللاحمرار في الشهور الدافئة وعند احساسه بالخطر او البرد يتحول الى الاخضر الداكن .
يمتلك هذا الحيوان ايضا قدرة عجيبة على نفخ جسمه ليمتلا بالهواء ، فيبدو ككرة كبيرة من الاشواك ، مما يجعل شكله غريبا وغير مالوف لمهاجميه .
انثى الشيطان الشائك اكبر حجما من الذكر ، حيث يصل طولها حتى 25 سم ، وتزن حوالي 88 غ ، في حين لا يتعدى طول الذكر18 سم ويزن حوالي 49 غ . يتمتع الشيطان الشائك ببناء جسم مؤهل للحياة في البيئة الصحراوية الجافة ، حيث تنتشر قنوات رفيعة بين الاشواك والحراشف التي تغطي جسمه ، تتجمع فيها قطرات ندى الصباح الباكر ، او قطرات الامطار النادرة في الصحراء ، تتكثف تلك القطرات فوق الجلد ، فيمتصها ثم يرسلها عبر القنوات الرفيعة الى فم الحيوان مباشرة ليحصل على ما يحتاجه جسمه من الماء .
على عكس جميع انواع الزواحف تقريبا, يتغذى الشيطان الشائك فقط على النمل الاسود الذي يتناول منه اكثر من 3000 نملة تقريبا في الوجبة الواحدة , حيث يلتقط لسانه الطويل اللزج حوالي 45 نملة في الدقيقة. ينشط الشيطان الشائك نهارا ً للبحث عن طعامه , وفي المساء يحفر الارض ثم ينام ويغطي نفسه بالرمل حتى يكاد يختفي تماما ً , فيحصل بذلك على الدفء والامان.
وعندما يمشي ينتصب ذيله الحرشفي لاعلى , ويسير بشكل مرتعش بطيء يشبه حركة اوراق الاشجار . تضع انثى الشيطان الشائك من 3 الى 10 بيضات في الشتاء , تفقس بعد حوالي 4 شهور .
وهو يعيش حتى 20 عاما ً على الرغم من اسمه وشكله المخيف إلا أنه حيوان هادئ لا يسبب اي نوع من الاذى لذلك يعد من الحيوانات الاليفة المحببة للكثير من الاسترالين مما يدفعهم لصيد اعداد كبيرة منه إما بهدف بيعه او اقتنائه.

ليست هناك تعليقات: