الثلاثاء، 22 مارس 2011

محمية ضدنا

محمية ضدنا ، واحدة من المحميات الثلاث في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة. أقيمت لتوفير الحماية للكائنات الحية البحرية الثمينة.
في هذه المنطقة الشاسعة تُوفر الأعشاب البحرية الغذاء لحوالي 3000 سلحفاة من السلاحف الخضراء. هناك صنف آخر مُهدد بالانقراض يعيش في هذه المحمية وهو الأطوم أو بقر البحر ويوجد هذا الحيوان الثديي الذي يقتات على الأعشاب بأعداد كبيرة لفترة من العام على الأقل ، وهو مُهدد بالانقراض على نطاق العالم ، وتوجد في الخليج ثاني أكبر مجموعة منه في العالم بعد شمال شرق استراليا.
قد يصل طول الأطوم إلى 3 أمتار وتزن في الغالب 500 كيلوجرام.. تُغطي جسمها طبقة كثيفة من الشحم تُعطيها القوام المستدير المميز ، ولها زعانف صغيرة مثل المجاديف ، ولها ذنب عريض وتُعرف الأطوم محلياً باسم عروس البحر أو بقر البحر. وبالإضافة إلى الأطوم والسلاحف توفر المنطقة الغذاء لأعداد هائلة من الأسماك ومجموعة مهمة من الحيتان والدرافيل مثل :
• الحوت القاتل الذي يصل طوله إلى 10 أمتار ، ووزنه إلى 8 أطنان وهو مُميز بلونيه الأبيض والأسود.
• الدرفيل القاروري وهو من أضخم الدرافيل ويصل طول بعضها في الإمارات ثلاثة أمتار.

هناك تعليق واحد:

Fatima Ahmed يقول...

السلام عليكم، أريد أن أبلغ أي شخص يقرأ هذا ويهتم بالحصول على قرض من شركة موثوقة، يرجى الاتصال بهذه الشركة وإبلاغها بالتفاصيل أدناه واتباع كل ما يُطلب منك القيام به وستحصل على قرضك لأنه لقد حصلت على قرضي منهم ولهذا السبب أقوم أيضًا بمساعدة أي شخص في حاجة ماسة إلى قرض. اتصل بهم عبر البريد الإلكتروني (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861

فاطمة.