السبت، 26 مارس 2011

آكل العسل


اكتسب هذا الحيوان الثديي الصغير الخجم إسمه هذا لحبه الشديد للعسل الذي يعد أهم وأفضل مصادر الغذاء التي يعتمد عليها في بناء جسمه .
يستوطن آكل العسل الغابات والاراضي العشبية المنتشرة في معظم انحاء افريقيا, وجنوب ووسط آسيا خاصة الهند و نيـــــــــبال.
يزن آكل العسل أكثر من 13 كغ و يمتلك جسما قوي العضلات يتراوح طوله بين 60-77سم ما عدا الذيل الذي يضيف حوالي 30سم أخرى إلى طول الجســـــــــــــــم.
يغطي أعلى الرأس والرقبة فراء خشن الملمس , ذو لون رمادي مائل للبياض , في حين يكسو الوجه, والبطن, والاقدام فراء أشعث ذو لون أسود قاتم, وهو يمتلك أقداما قصيرة بها مخالب حادة يستخدمها في حفر الجحور التي يعيش فيها تحت الارض منفردا أو مع آكل عسل آخر, حيث لا يفضل العيش في مجموعات.
آكل العسل مقاتل شجاع على من صغر حجمه, إذ يمتلك قدرا كبيرا من الجرأة والشجاعة تدفعه لمهاجمة وقتال العديد من الحيوانات المفترسة والفتاكة كالثعابين السامة , والنمور, والثيران الضخمة والمتوحشة, التي تفوق حجمه بمئات المرات, فهو خلافا ً لجميع الحيوانات تقريبا يصعب قتله أو إلحاق الاذى به, لانه يمتلك طبقة فريدة من الجلد السميك والمتين توجد تحت الفراء مباشرة, وتلتصق تماما ً بالجسم, فلا فيه العض او اللدغ او الاشواك او اي اسلحة اخرى يمتلكها اي حيوان يفكر في مهاجمته, حيث تكون النتيجة دائما لصالح آكل العسل المقاتل المغوار.
في أنحاء متفرقة من افريقيا يعثر آكل العسل على خلايا النحل, التي يستمد منها غذائه المفضل بمساعدة نوع من الطيور تتغذى على يرقات النحل.
عندما يعثر الطائر على خلية يصدر سلسلة متتابعة من الاصوات أو الاشارات التي يفهمها آكل العسل, ويتبعها الى أن يصل للخلية فيفتحها بمخالبه القوية الحادة, ويتناول ما تحويه من عسل, كذلك يقوم الطائر بالتهام يرقات النحل التي لا يمكنه الحصول عليها إلا بمساعدة آكل العسل الذي لا يؤثر فيه لدغ النحل لذا يعد العدو اللدود لأصحاب المزارع تربية النحل في تلك المناطق .
يتغذى آكل العسل ايضا على العديد من انواع الحشرات, والبيض, والسحالي, والثعابين, والفئران, كذلك العديد من النباتات والأوراق الخضراء ولا توجد لديه أوقات محددة للأكل, حيث يقوم بذلك أثناء الليل والنهار وهو بوجهٍ عام حيوان نشط ينام ساعات قليلة جدا.

ليست هناك تعليقات: