الثلاثاء، 22 مارس 2011

الماس

يطلق على الماس ( ملك الأحجار الكريمة ) لأنه أكثرها قيمة وبريقاً وصلادة ، ويُقصد بالصلادة مدى مقاومة المادة للقطع والكسر والثني. والماس نوع من الكربون النقي ، ولكنه لا يوجد إلا بمناطق في عمق القشرة الأرضية ، لأنه لا يتكون إلا تحت ضغط شديد وفي درجات حرارة مرتفعة. وتكثر مناجم الماس في أفريقيا ( جنوب أفريقيا ) ، وآسيا ( الهند ) ، وأوروبا ( روسيا ) ، وأمريكا الجنوبية ( البرازيل ).
يظهر الماس تنُوعاً كبيراً في الألوان ، فهناك الماس الأصفر والأسمر والبرتقالي والأخضر والأزرق والأحمر ، ويتسبب في وجود هذه الألوان شوائب في الماس مثل النيتروجين ، ولكن هذه الألوان تكون غالباً باهتة شاحبة ، لذلك فإن الماس الشفاف. أي غير الملون. أو الذي به أثر خفيف جداً من اللون الأزرق ، هو الحجر الكريم الأكثر قيمة.
ويتميز الماس بعدة خصائص تجعله فريداً بين الأحجار الكريمة ، كما ترفع من قيمته لعل أهمها : الانكسار المرتفع والتشتيت العالي للضوء ، فالانكسار المرتفع يُعطي الماس ذلك البريق الفريد ، وتشتيت الضوء العالي يُضفي على الماس تلك التوهجات الرائعة التي تصدر عنه ، عندما يسقط عليه الضوء من أي مصدر.
عند صناعة المجوهرات ، يفضل أن يُركب الماس على الذهب أو البلاتين ، وهناك ماس صناعي يُستخدم أحياناً في تصنيع بعض الحُلي ، ولكنه بالطبع أقل قيمة من الماس الطبيعي.

ليست هناك تعليقات: