الأحد، 20 مارس 2011

قطارات الجبال

تعد القطارات إحدى وسائل المواصلات المهمة، في البلاد التي تكثر بها الجبال العالية أو الهضاب المرتفعة، وحيث يكون من الصعب شق طرق عليها. ويتم وضع قضبان السكك الحديدية على جوانب الجبل أو الهضبة.
تُزود القاطرة والعربات بعجلات ذات تروس، يمكنها أن تمسك بإحكام في القضبان المسننة، كما تكون القاطرة دائماً أفقية على الخطوط الحديدية الصاعدة. وهكذا يستطيع القطار أن يصعد إلى المرتفعات بأمان، دون أن ينحدر إلى الخلف.
تُعد خطوط السكك الحديدية في دولة ( بيرو ) بأمريكا الجنوبية، هي الأعلى في العالم كله. إذ أن البعض منها يمتد إلى ارتفاع نحو خمسة كيلومترات فوق الجبال. ومعظم القطارات في ( بيرو ) بخارية. وهناك قطارات صغيرة تصعد الجبال، ولكن ليس لنقل الركاب والبضائع من مكان لآخر، بل ليستقلها السائحون لمشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة فوق الجبال أو للوصول إلى المناطق التي بها ثلوج، لممارسة رياضة التزحلق على الجليد.
من أشهر هذه القطارات السياحية، تلك الموجودة في سويسرا والتي يمكنها السير فوق الجبال على ارتفاع يصل إلى ألف وسبعمائة متر. وبالطبع تكون عربات هذه القطارات مفتوحة من كل الجوانب، لتوفر رؤية واضحة للمناظر الطبيعية.
كذلك تُصمم مقاعد الركاب بزاوية معينة، بحيث تكون مريحة للركاب عند صعود القطار إلى الجبل.

ليست هناك تعليقات: