الجمعة، 18 مارس 2011

السحابة الجبارة

هذه السحابة الجبارة تحيط بنظامنا الكوكبي ، وتمتد لمسافة تبلغ نحو ثلاث سنوات ضوئية ( أي حوالي 30 مليون مليون كيلومتر ) من الشمس ، ومن ثم تكون بعيدة جداً عن تأثير جاذبيتها ، ويُطلق على هذه السحابة ( سحابة أورت ) على اسم مكتشفها العالم الهولندي جان أورت ( 1900 – 1992 ).
تُعد سحابة أورت بمثابة مخزن للمذنبات طويلة الأجل ، التي يُقصد بها تلك التي يستغرق دورانها حول الشمس والعودة ما يزيد عن مائتي عام ، وقد يصل إلى ملايين السنيين.
يوجد بداخل سحابة ( أورت ) كمية هائلة من المذنبات المجمدة ، ويكفي مرور نجم بجوارها أو أي قوة كونية أخرى كي يُحدث اضطراباً بها ، فتندفع المذنبات إما إلى
داخل المجموعة الشمسية أو بعيداً في الفضاء الخارجي ، في مدارات بيضاوية.
يعتقد العلماء بأن سحاب ( أورت ) ذات مركز كثيف وأطراف أقل كثافة ، وأن درجة الحرارة التي تسودها نحو 269 درجة مئوية تحت الصفر.

ولكن كيف تكونت سحابة ( أورت ) في الأصل؟

يعتقد غالبية علماء الفلك أن محتويات سحابة (أورت) كانت تدور بالقرب من كواكب المجموعة الشمسية العملاقة ، أي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون ، ومع مرور ملايين السنيين ، وبتأثير دوران هذه الكواكب الجبارة اندفعت إلى منطقة محددة في الفضاء ، هي مكان سحابة ( أورت ).
وفي دراسة حديثة اتضح أن سحابة ( أورت ) تحتوي أيضاً بجانب المذنبات على مجموعة من الكويكبات الصخرية ، التي تقترب أحياناً من كوكب الأرض وتهدد بالاصطدام به.
* ملحوظة : مليون مليون ليست تكراراً ، ولكنها وحدة قياس.

ليست هناك تعليقات: