الثلاثاء، 22 مارس 2011

السبينيل

اشتقت كلمة ( سبينيل ) من اللغة اللاتينية ، وهي تعني ( الشوك ) ، وسبب التسمية أنه عندما اكتُشف هذا الحجر الكريم ، كانت بلوراته رفيعة وحادة كالشوك ، ويُعد (السبينيل ) من الأحجار الكريمة المشهورة منذ زمن بعيد ، وهناك ألوان متعددة منه مثل الأزرق والأصفر والأحمر والبنفسجي والقرنفلي والأخضر والأسود ، وتُسبب هذه الألوان مجموعة من الشوائب المعدنية المختلفة مثل الحديد والكروم والزنك والنحاس.
أكثر أنواع ( السبينيل ) التي تلقى رواجاً كبيراً هي الحمراء ، لأنها تُشبه إلى حد كبير الياقوت. يوجد ( السبينيل ) على شكل بلورات ثمانية في الصخور المتحولة التي تغيرت بتأثير الضغط العالي والحرارة اللافحة ، وهو يوجد في سريلانكا والهند وتايلاند واستراليا والسويد والبرازيل والولايات المتحدة.
من أشهر جواهر ( السبينيل ) تلك التي تُزين التاج البريطاني ، وهي حمراء اللون ووزنها 352 قيراطاً ( القيراط = 0.2 جرام ).
يتميز ( السبينيل ) بتألقه الضوئي الشديد ، كما أنه يبقى دون تغيير لسنوات طويلة ، ولكنه قد يتضمن أحياناً بلورات دقيقة ذات ألوان متعددة ، يُطلق عليها ( البرق ) ، و غالباً تكون من مادة ( المجنتيت ) ، وهي عبارة عن أكسيد الحديد الأسود. وبالطبع إن هذا يُقلل من قيمة ( السبينيل ) ، لأنه يحتاج إلى مجهود كبير لصقله ، وجعله صالحاً لأن يُصبح من الجواهر الثمينة.

ليست هناك تعليقات: