الثلاثاء، 22 مارس 2011

نظام التبريد

ترتفع درجة حرارة محرك السيارة نتيجة لاحتراق البنزين داخله ، وكذلك بسبب الحرارة الناتجة عن احتكاك الأجزاء المتحركة ببعضها البعض ، وقد تصل الحرارة داخل غرف الاحتراق إلى حوالي 2200 درجة مئوية ، وقد يؤدي هذا إلى تآكل أجزاء المحرك وتلفها ، ولذلك كان من الضروري تبريد هذا المحرك إلى درجة حرارة تبلغ حوالي 90 درجة ، حتى يُصبح في أفضل ظروف ممكنة ليقوم بعمله بكفاءة.
تتكون مجموعة تبريد المحرك من :
مجموعة تبريد بالهواء ، مجموعة تبريد بالمياه.
تعتمد مجموعة التبريد بالهواء على وجود أجزاء من المحرك ، تتعرض للهواء الجوي ، مما يُمكن من حدوث عملية ( تبادل حراري ) ما بين سطح المحرك الساخن والهواء الجوي ، ومن ثم يتم تبريد المحرك.
أما مجموعة التبريد بالمياه فإن أهم أجزائها : طلمبة المياه ومروحة التبريد والردياتير ( المُبرد ) ، وتُستعمل طلمبة المياه لضخ المياه من المحرك للردياتير وتتعرض للهواء الجوي ، ليتم التبادل الحراري ما بين الهواء الجوي والمياه الساخنة لتنخفض درجة حرارتها وتعود مرة أخرى لداخل المحرك في دوران مستمر ، ويُساعد في هذا مروحة التبريد التي توجد في مقدمة المحرك خلف الردياتير ، وتقوم بتوليد تيار هوائي شديد يمر فوق أنابيب الردياتير.

ليست هناك تعليقات: