الأحد، 20 مارس 2011

الإطارات

يتكون الإطار الحديث من إطارين : داخلي له صمام لإدخال الهواء ، وخارجي يُصنع من طبقات متتالية من المطاط وخيوط مائلة من القطن أو الحرير الصناعي أو النايلون. وتكون آخر طبقة خارجية من المطاط المقاوم للاحتكاك ، ويُقوى بشرائط سميكة لوقايته من التمزق وبأسلاك من الصلب عند كل من طرفيه.
تنتج حالياً إطارات هوائية لا تحتاج إلى إطار داخلي ، وتُصمم الإطارات الحديثة بواسطة الكمبيوتر ، ويتم فحصها بدقة شديدة ، لأن لها أهمية بالغة لأمان السيارة ، حيث أنها تعمل كوسادة بين الطريق وعجلات وجسم السيارة لامتصاص الصدمات الناتجة عن عدم استواء الطريق ، بالإضافة إلى أن الإطارات تقوم بتحريك السيارة في الاتجاه الذي يُريده قائدها.
قد تأخذ خيوط النسيج اتجاه قطر الإطار ، فيُسمى هذا إطاراً قطرياً ، وفي هذه الحالة تضاف طبقات من الصلب بين كل نسيج وآخر ليكسب الإطار صلابة أو قد تكون خيوط النسيج متقاطعة. هناك أشكال متعددة يُطلق عليها ( المداس ) تتخذها الطبقة الخارجية للإطار ، تختلف حسب السيارة والغرض من استخدامها ، وكذلك نوعية الطرق التي تسير فوقها.

ليست هناك تعليقات: