الخميس، 17 مارس 2011

هانيبال

كان هانيبال ( 247 – 183 قبل الميلاد ) القائد القرطاجي ، عدوا ً رهيبا ً للإمبراطورية الرومانية. وقرطاجة هي مدينة قديمة ، كانت تقع على الشاطئ الشمالي لأفريقيا ، أسسها الفينيقيون في القرن التاسع قبل الميلاد. وفيما يبدو أن هانيبال كان عادلا ً ورحيما ً ، وقد ذاعت شهرته كعبقري في رسم الخطط العسكرية. وبواسطة جيش صغير نسبيا ً من قوات اختارها بنفسه بعد تدريبات شاقة ، وألحق بها عددا ً كبيرا ً من الأفيال ، شرع هانيبال في غزو إيطاليا من خلال طريق بري شبه مجهول ، وشق طريقه بصعوبة فوق جبال ( البرانس ) : ( سلسلة جبلية تقع في جنوب غرب أوروبا ) ، ووصل إلى نهر ( الرون ) قبل أن يتمكن الرومان من سد معبره ، فصعد إلى أعلى الوادي ، كي يتجنب مواجهة جيشهم ، ثم عبر جبال الألب.
يُعد هذا العبور لجبال الألب ، بصحبة الأفيال وحمولات هائلة من الأمتعة والعتاد ، أحد الإعجازات في التاريخ العسكري كله. هبط هانيبال في إيطاليا ، وبواسطة فرسانه الأكثر تفوقا ً اكتسح وادي ( بو ) ، وهناك تلقى مددا ً من قبائل ( الغال ) ، وحاولت قوة رومانية إيقاف مسيره ، إلا أنه أبادها تماما ً.
في عام 216 قبل الميلاد ، تمكن من عبور سلسلة جبال وسار بجيشه حتى روما ، ودمر الجيش الروماني الرئيسي ، لكنه تفادى الجدران القوية لروما وتحرك جنوبا ً ، آملا ً في إثارة تمرد القبائل هناك ضد الرومان. في عام 217 قبل الميلاد ، استبدل الرومان جيشهم المنهك ، وهاجموا القرطاجيين ، إلا أن هانيبال تمكن بإتباع خطط عسكرية بارعة للفرسان ، من محاصرة كل الجيش ومزقه إربا ً ، ولما كانت تعوزه الإمدادات الكافية من بلاده ، فإنه لم يتمكن من اجتياح روما ، وقنع بالنهب والتخريب. وبدءا ً من عام 222 قبل الميلاد ، مُني هانيبال بهزائم متتالية نتيجة تخلي بعض حلفائه عنه ، ولما أوشك الرومان على القبض عليه ، قتل نفسه بالسُم.

ليست هناك تعليقات: