الخميس، 17 مارس 2011

الشعري ( لذيذ جدا ً )

الشعري من الأسماك التي تتمتع بقيمة اقتصادية عالية ، خاصة في دول الخليج العربي ، وتتميز بطعمها اللذيذ ، وقدرتها على تحمل الحياة في البيئة القاسية ذات المناخ المتذبذب.
تتواجد أسماك الشعري بكثرة قرب الشعاب المرجانية ، داخل قيعان المياه العشبية المنتشرة على امتداد الخليج العربي ، وسواحل البحر الأحمر المطلة على شرق أفريقيا وسواحل اليابان.
الشعري .. أسماك لاحمة ونباتية ، تتغذى على الرخويات ، الديدان ، وأعشاب النباتات البحرية ، وشوكيات الجلد مثل قنافذ البحر ، وكذلك على كافة أنواع الأسماك الصغيرة.
تتميز بالجسم المضغوط العريض ، والرأس الطويل ، والفم البارز ذو الشفاه الغليظة ، كما يغطي الجسم قشور ، ما عدا أعلى الرأس ، والمنطقة الواقعة بين العينين ، والسطح الداخلي لقاعدة الزعانف الصدرية.
يختلف طول أسماك الشعري ولونها ، باختلاف أنواعها حيت تتوافر أربعة أنواع أساسية مثل
( الشعري الشخيلي ) الذي يبلغ أقصى طول له حوالي 50 سنتيمترا ً ، ويتميز بلون جسمه البني الممزوج بالأخضر الخفيف ، في حين يكسو القشور اللون الأبيض.
النوع الثاني منها يُطلق عليه ( شعري يماه ) ، يصل طوله حتى 65 سنتيمترا ً ، يتميز بزعانفه البيضاء المزينة بالأحمر الوردي ، أما الرأس فيغطيه لون بني بينما يغطي الظهر اللون البرتقالي الداكن ، ويكسو البطن اللون الأبيض.
( الشعري السولي ) أيضا ً يُعد من أنواعه المتميزة ، وذلك لرأسه الطويل جدا ً .. كذلك يُعد أطول الأنواع حيث يصل طوله حتى 100 سنتيمتر ، يغطي جسمه لون بني ذو لمعة زرقاء ، والزعانف الفردية الموجودة على الجوانب يغطيها لون وردي في حين يصبغ اللون الأصفر الزعانف الزوجية الموجودة على الظهر.
أما ( الشعري العربي ) فهو آخر أسماك تلك العائلة ويتميز بلونه الرمادي الموشى ببقع زرقاء لامعة ، يصل طول أسماكه حتى 87 سنتيمترا ً. تعيش أسماك ( الشعري ) بجميع أنواعها في مجموعات صغيرة وكبيرة ، يتم صيدها عادة ً باستخدام القراقير ، الشباك ، الخيوط ، وتتكاثر في الربيع والصيف من مارس حتى أغسطس.

ليست هناك تعليقات: