الخميس، 17 مارس 2011

النعاب ( الطبال )

تتمتع أسماك النعاب ، أو كما يُطلق عليها أحيانا ً الطبال ، بقيمة تجارية واقتصادية كبيرة في منطقة الخليج العربي ، أطلق عليها ذلك الاسم لأنها تُصدر صوتا ً كالنعيب أو الطبل ، ينتج عن احتكاك العضلات بجدار القفص الصدري أثناء السباحة في الماء.
يوجد حوالي ثمانية أنواع من تلك الأسماك تعيش في مياه السواحل البحرية ، كما توجد أنواع أخرى تفضل العيش في المياه العذبة. أسماك هذه العائلة لاحمة تتغذى على الأسماك ، القشريات ، الرخويات ، كما إنها تتكاثر بطريقة غريبة ، حيث تقوم بنثر البيض على سطح الماء إلى أن يفقس.
تتميز هذه الأسماك بوجود زعنفتين على الظهر ، إحداهما شوكيه والأخرى طويلة ، تقعان على مسافة بعيدة عن بعضهما البعض.
تمتاز بالفم الكبير والأسنان الحادة التي تأخذ جميعها شكل الأنياب ، كما توجد لدى بعض الأنواع أشواك أسفل الذقن. أشهر أنواع تلك العائلة السمكة الناعبة ذات الزعانف الرمادية ، التي ينتشر وجودها في سواحل الخليج العربي والمحيط الهندي ، تتميز بجسمها الفضي ، زعانفها الصفراء الموشاة بأطراف رمادية ، يبلغ طولها حوالي 25 سنتيمترا ً.
هناك أيضا ً سمكة الطبال المخططة التي تتميز بخط جانبي باهت يحيط بجميع الزعانف. أما سمكة الطبال ذات البقع فتمتاز بوجود بقع كبيرة زرقاء أو بنية اللون على مناطق مختلفة من الجسم ، يبلغ طولها حوالي 45 سنتيمترا ً.
هناك أيضا ً سمكة الطبال الحمراء التي تُصدر صوتا ً كصوت الطبل ، توجد في جميع أنحاء الخليج ، سواحل أفريقياً وجزر الهند الشرقية ، وتُعد من أسماك المياه الضحلة التي يصطادها الصيادون بأعداد كبيرة بواسطة الصنارة أو الشباك ، يبلغ طولها حوالي 100 سنتيمترا ً.
سمكة الطبال ذو اللحية من الأنواع المتميزة أيضا ً لعائلة الطبال حيث تتميز بوجود شعرة طويلة صلبة في منتصف الفك السفلي ، كما تتميز بلونها النحاسي ، يبلغ طولها حوالي 25 سنتيمترا ً.
تتوفر معظم أسماك عائلة النعاب في أسواق السمك المنتشرة في معظم دول الخليج العربي ، خاصة في الكويت والإمارات العربية المتحدة

ليست هناك تعليقات: