الأحد، 20 مارس 2011

النظام الكهربائي

لا يمكن أن تعمل السيارة الحديثة بدون أجهزة تشغيل كهربائية بها ، فالكهرباء مطلوبة لبدء إدارة السيارة وإطلاق شرارات من شمعات الشرر ( البوجيات ) لحرق خليط الوقود والهواء ، بالإضافة إلى تشغيل الأنوار والكشافات ومسّاحات الزجاج وغير ذلك من الأجزاء التي تعمل بالكهرباء. إن إدارة مفتاح الإشعال تُطلق تياراً كهربائياً من البطارية ، ليمر خلال ممر لولبي متجهاً إلى محرك بدء الحركة.
يقوم محرك بدء الحركة بإدارة محرك السيارة ، وعندئذ تتحرك الكباسات إلى أعلى وإلى أسفل باسطوانات المحرك ، وفي نفس الوقت تذهب المزيد من الكهرباء إلى ملف الإشعال.
يزيد ملف الإشعال من فُلطية ( الجهد الكهربائي ) التيار الكهربائي ثم يتم تغذية الكهرباء إلى الموزع الكهربائي ، الذي يُرسل الكهرباء في توقيتات دقيقة إلى كل شمعات الشرر.
عند دوران المحرك ، يدور كذلك المولد الكهربائي ( الدينامو ) ، ويُحول المولد هذه الحركة إلى كهرباء يتم تغذيتها إلى البطارية واستخدامها في تشغيل كافة الأجهزة الكهربائية بالسيارة.
تبدأ شمعات الشرر ( البوجيات ) في إطلاق شرارات كهربائية تُشغل خليط الوقود والهواء بأسطوانات المحرك.

ليست هناك تعليقات: