الأحد، 20 مارس 2011

جهاز الفرامل

تقوم الفرامل بإبطاء أو إيقاف السيارة تماماً عن الحركة ، وفقاً لرغبة السائق.. وتُعد من أهم عناصر التحكم في السيارة ، خاصة في حالة الأخطار المفاجئة على الطريق. في السيارات الحديثة توجد فرملة على كل عجلة ، كلها تعمل بمجرد أن يضغط قائد السيارة على بدال ( دواسة ) الفرملة.
تستخدم السيارات الحديثة نظام فرامل ( هيدروليكي ) ، أي تعمل الفرامل بواسطة سائل فرامل تحت ضغط ، وبواسطة محرك السيارة يُدفع هذا السائل عبر أنابيب وأسطوانات مؤدياً إلى تشغيل الفرامل.
يتكون جهاز الفرامل الهيدروليكي من أجزاء رئيسية هي : أسطوانة الزيت الرئيسية، التي يتحرك داخلها كباس متصل ببدال الفرملة ، وأسطوانات زيت فرعية ( أسطوانة لكل عجلة ) وبكل أسطوانة كباسان ، مُركب على السطح الخارجي لكل منهما ذراع دفع.
كما أن هناك ( حذائي ) فرملة لكل عجلة ، على السطح الخارجي لكل منهما بطانة احتكاك ثم ( دارة ) فرملة لكل عجلة ، وتوجد فجوة بين أحذية الفرامل والدارة، وعندما يضغط قائد السيارة على بدال الفرملة ، يتحرك مكبس أسطوانة الزيت الرئيسية إلى الأمام ، ويدفع معه سائل الفرامل ، وبانتقال الضغط خلال الأنابيب الموصلة يتحرك مكبساً الأسطوانة الفرعية للخارج ، فتدفع بالتالي ( أحذية ) الفرامل للخارج لتحتك بالسطح الداخلي للدارة مسببة إيقاف العجلة ، كما توجد زنبركات قوية تدفع أحذية الفرامل بعيداً عن السطح الداخلي للدارة ، عندما تتحرر الفرملة أي لا تعمل.

ليست هناك تعليقات: